الصيد فى مصر

الصيد فى مصر (http://www.egyhunt.net/index.php)
-   الورشة (http://www.egyhunt.net/forumdisplay.php?f=63)
-   -   صيانة اسلحة الصيد (http://www.egyhunt.net/showthread.php?t=25041)

Angel 12-03-02 12:40 AM

صيانة اسلحة الصيد
 
بسم الله الرحمن الرحيم


اولا

متى ينظّف السلاح ؟

اعلموا ياخواني الاعزاء هده القاعده المهمة

أن المحافظة على السلاح والاهتمام به يزيد من عمره ،

ويقلل من أعطاله ، ويتم تنظيف السلاح من البارود المحترق والغبار والزيت ونحوها ، وهذه الأوساخ تؤثر على السلاح إذا لم يتم إزالتها ، وقد تعطله عن الرماية .

متى ينظف السلاح؟

1- قبل تخزينه .
2- قبل الرماية .
3- بعد الرماية .

4- التنظيف الدوري ، ويكون كل شهر تقريباً .

وأهم هذه المواضع الثالث ( بعد الرماية ) ويكون شاملاً لكل أجزاء السلاح وبدقة .
لانه قد يكون قد تجمع فيه من الغبار وبقايا البارود

• قبل تخزين السلاح ينصح بزيادة الزيت في الصيف ، أما في الشتاء والرطوبة فينصح باستخدام الشحم .

• قبل الرماية ينصح بإزالة الشحم والزيت الزائد ، كما يفضل بقاء قليل من الزيت ليساعد على سهولة حركة الأجزاء المتحركة في السلاح ويقلل من احتكاكها .

• يجب أن يراعى في التنظيف الفوري :
إزالة الغبار والأوساخ ،
ووضع السلاح في مكان جاف ،
لاحتمال تعرضه للرطوبة أو البلل .

كيفية التنظيف ؟


1- فرشاة تنظيف ،
2- قطعة قماش .
3- سيخ التنظيف .
4- ( قاز ) أو ( ديزل ) .
5- زيت ماكينة خياطة .

الطريقة ؟

1- نظف جميع الأجزاء الداخلية بالفرشاة والقاز جيداً ، ثم امسحها بالقماش لكي يزول القاز والأوساخ

2- السبطانة يتم تنظيفها كالآتي : أدخل قطعة قماش مبللة بالقاز في السبطانة ، ثم ادفعها بسيخ التنظيف ، أو اربط قطعة القماش في خيط ثم قم بتحريكها إلى أعلى وأسفل مع تغيير القماش بعد التنظيف .

3- لابد من التأكد من عملية التنظيف ، ويتم التأكد بتمرير قطعة قماش بيضاء على الأجزاء والقطع ، وكل سواد يعلق في القماش فهذا يدل على أن تلك القطعة لم تُنظّف جيداً .

4- بعد ذلك قم بتزييت السلاح ، ويكون بإمرار قطعة قماش مبللة بالزيت على القطع وخاصةً مجاري الحركة والاحتكاك .

• عدم تنظيف حلمة الغاز وفتحتها يؤدي إلى تعطيل الرماية الآلية .

مشكلة الصدا التي يعاني منها بعض الاخوان ؟؟

الصدأ : يتعرض السلاح للصدأ بسبب إهمال السلاح وتعرضه للرطوبة والبلل .

وطريقة علاجه : تنشيف الماء والبلل مباشرة ، ثم وضع الزيت على القطعة التي أصابها الصدأ ،

أما إذا تكّون الصدأ فقم بحكة بصنفرة أو فرشاة حديد مع استعمال بخاخ مزيل للصدأ ،

وبعد التنظيف قم بصبغ المكان المنظف .

وهذه بعض اعطال السلاح وطرق معالجتها؟؟

العطل : عدم تقدم الدافع إلى الأمام ، يتوقف الدافع قبل الوصول إلى الوضعية الأمامية .

السبب: اتساخ حجرة الانفجار بسبب تجمع بقايا الفحم الكربوني في قناة حجرة الغاز . أو وجود اتساخ في الأجزاء المتحركة . أو وجود صدا أو أوساخ على الطلقة .

المعالجة : أعد تلقيم البندقية وتابع الرمي وعند تكرار الاستعصاء نظف حجرة الغاز ونظف الماسورة ( السبطانة ) والقطع المتحركة ومجاريها ، استبعد الطلقة غير الصالحة .

العطل: تعذر تحرك القطع المتحركة، أي أن الطلقة تدخل حجرة الانفجار ولكن لا يتم الإطلاق.

السبب: اتساخ البندقية وتكاثف الزيت فيها ، أو ضعف نابض الإرجاع .

المعالجة : أعد تلقيم البندقية وتابع الرمي إن لم يتوفر الوقت لتنظيف زيت القطع المتحركة .

وبدل نوع الزيت المستخدم بالنوع النظامي. في حالة عدم صلاحية نابض الإرجاع أرسل البندقية إلى المختص .

العطل : عدم تلقيم الطلقة ، المغلاق في الوضعية الأمامية الإطلاق لا يتم لعدم وجود طلقة في حجرة الانفجار .

السبب: اتساخ المخزن أو عدم صلاحيته. أو وجود عطل في خطاف المخزن .

المعالجة : أعد تلقيم البندقية وتابع الرمي عند تكرر الاستعصاء بدل المخزن ، إذا كان العطل من خطافي المخزن أرسل البندقية إلى المختص .

العطل: تراكب الطلقة، أي تراكب طلقتين على القسم الخلفي من الماسورة وتوقف القطع المتحركة في الوضعية المتوسطة.

السبب : التواء في شفتي توزيع المخزن .

المعالجة: امسك يد التعمير وأبعد الطلقة المتراكبة وتابع الرمي،

العطل : عدم لفظ الظرف الفارغ ، لم يلفظ الظرف الفارغ من علبة المغلاق وبقي أمام المغلاق أو تمت إعادته مرة أخرى إلى حجرة الانفجار بواسطة المغلاق .

السبب : اتساخ القطع المتحركة أو أقنية الغاز او حجرة الانفجار . أو لعدم صلاحية النازع أو نابضه . او لعدم صلاحية اللافظ .

المعالجة : أرجع يد التعمير إلى الخلف وتابع الرمي ،
عند تكرر الاستعصاء نظف أقنية الغاز وحجرة الانفجار وزيت القطع المتحركة ،

أما إذا كان النازع أو اللافظ غير صالح فأرسل البندقية إلى المختص.


mido axis 12-03-02 01:13 AM

رد: صيانة اسلحة الصيد
 
موضوع رائع ومعلومات مفيدة تسلم

Angel 12-03-02 01:15 AM

رد: صيانة اسلحة الصيد
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mido axis (المشاركة 323502)
موضوع رائع ومعلومات مفيدة تسلم

شكراا يا باشا و نورت الموضوع كلة :)

pooforever_2010 12-03-02 01:29 AM

رد: صيانة اسلحة الصيد
 
الله ينور يا هاشم

موضوع ممتاز
واحلى تقييم
تحياتى

Angel 12-03-02 01:32 AM

رد: صيانة اسلحة الصيد
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pooforever_2010 (المشاركة 323509)
الله ينور يا هاشم

موضوع ممتاز
واحلى تقييم
تحياتى

ربنا يباركلك يا محمد باشا :)


الساعة الآن 03:54 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir