عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 13-10-01, 03:56 PM   #1
avokato
مشرف قسم التسليح المصري و العالمي

اوسمتي

 
الصورة الرمزية avokato
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المدينه: شبرا مصر
المشاركات: 3,610
معدل تقييم المستوى: 276
avokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدى
افتراضي حدث غريب في الحرب العالمية الثانية .. عملية "تايغر" الكارثية :

حدث غريب في الحرب العالمية الثانية ..
عملية "تايغر" الكارثية :

اثناء الحرب مثلت هذه العملية تمرينا لمحاكاة الانزال على شاطئ النورماندي بفرنسا , وقد وقع هذا التمرين على شاطئ قرية "سلابتون" بالمملكة المتحدة. دامت هذه العملية 9 أيام بقيادة البريطانيين والأمريكان لكن تخللتها أخطاء وحوادث خلفت وراءها حوالي 946 بين قتيل ومصاب..انطلق تنفيذ العملية قبل 6 أسابيع من الانزال المرتقب وتم اختيار "سلابتون ساندس" لتشابهها مع شواطئ "أوماها" و "يوتا" بفرنسا . بدأ اخلاء القرى واغلاق الطرقات وحماية المعالم التاريخية فكانت بذلك العملية في ظروف واقعية تماما وفي سرية مطلقة. بعد ليلة تم تشكيل خط متكون من 9 بواخر انزال كبيرة على طول 8 كلم للتدرب على انزال المعدات الثقيلة...
المنعرج ! :
في 21 أفريل 1944 , غادرت 9 بواخر ألمانية سريعة (S-Boote) مجهزة بالطوربيدات ميناء "شيربورغ" بفرنسا لمهاجمة موكبين قرب شبه جزيرة "بورتلاند" الأمريكية. وبسبب الضباب لم تتمكن منهما لكن وقعت صدفة في خليج "ليم" البريطاني على البواخر التي كانت تتمرن (8) ترافقها فقط السفينة الحراقة HMS Azalea واضافة الى ذلك لم تكن الراديوات معدلة على نفس الذبذبات.وكان من المفترض كذلك ان تكون بواخر الحلفاء محمية من طرف مدمرة HMS Scimitar التي تعود الى الحرب العالمية الاولى لكنها بقيت في ميناء "بلييماوث" البريطاني بسبب اعطاب ناتجة عن اصطدام. استغل بذلك الألمان بطء البواخر وأخطاء الانذار والاتصال داخلها , ليهاجموها , فأصابوا 3 منها وخلفوا في ظرف ربع ساعة فقط 198 بحارا و 551 جنديا قتيلا , وبضع مئات أخرى جرحى.وبسبب سوء التواصل بين جيش البر والبحرية الأمريكييَن , مات جنود أمريكيون غرقا في بحر "المانش" أو عالقين داخل البواخر القابعة تحت الماء وكذلك بانخفاض حرارة اجسامهم والبرد..
ردود الفعل :
لم يعطٍ "أيزنهاور" الأوامر لانتشال الغرقى الا مع الفجر.
أمرت القيادة العليا بمزامنة الذبذبات الأمريكية مع الذبذبات البريطانية.
تم تجهيز الجنود بسترات نجاة اكثر فاعلية عند الانزال.
تحسين التعاون بين القيادات العليا للحلفاء , وبين جيشي البر والبحرية.

بقيت هذه الحادثة طويلا تحت التعتيم وفي سرية مطلقة ولم يعلم بها المؤرخون الا لاحقا ...
__________________
يا أيــهُا الرآجونْ مِنْهُ شَفاعَة , صَلوا عَليه وسَلموا تسَليمْـــــــا

avokato غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس