![]() |
| الإعلانات |
|
|||||||
| التسليح المصرى و العالمى معلومات عن وسائل التسليح المختلفة |
![]() |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
|
مشرف قسم التسليح المصري و العالمي
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المدينه: شبرا مصر
المشاركات: 3,610
معدل تقييم المستوى: 276 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
سلاح المدفعيه
غير شكل الحرب برا وبحرا غير أن استخدام للمدفعية في الحروب سجل بعد استيلاء الأتراك على الخلافة في بغداد. وكان الخليفة العباسي المعتصم في بغداد قد بنى جيشاً من الجنود الأتراك الذين كانوا مميزين في القتال. كما بنى المعتصم عاصمة جديدة له في سامراء ووضع جيشه التركي فيها. وهؤلاء الجند الذين كانوا مرتزقة في الأصل سرعان ما استولوا على الخلافة. وبحلول عام 1100، ورغم أن الخليفة كان لا يزال موجوداً في بغداد، إلا أن مركز القوة الحقيقي في العالم الإسلامي كان قد انتقل إلى السلاطين الأتراك. تميز الأتراك بالفنون الحربية. وحتى أعداؤهم من الصليبيين اعترفوا بشجاعتهم وفروسيتهم وفي بعض الأحيان صدقهم. غير أن هذه الفضائل كانت لها جوانبها السلبية أيضاً. فقد جعلتهم قليلي الاهتمام بالقضايا العلمية والتقنية الأخرى. والميدان الوحيد الذي أظهر فيه الأتراك اهتماماً بالتقدم كان الحرب. وفي هذا الميدان استطاعوا أن يبقوا سادة العالم طوال قرنين من الزمان. في القرن الخامس عشر حين كانت الجيوش الأوروبية لاتزال تقوم على الفرسان الدارعين ويطقطقون بحديدهم على أجياد الفلاحة، كانت جيوش الترك تتضمن سرايا الجند المسلحين بالبنادق التي تقاتل بزي موحد وتتقدم بالخطوة الموحدة وتطلق نيرانها بالتناوب. في إبريل 1453 ظهر المدفع أخيراً كسلاح حربي قائم بحد ذاته في معركة القسطنطينية، التي أصبحت لاحقاً اسطنبول. المسلمون الأتراك أرادوا الاستيلاء على القسطنطينية ، غير أن المدينة أحست بأنها آمنه، ولأسباب وجيهة. كانت القسطنطينية الحصن الأعظم في عصرها وتحميها 13 ميلاً من الأسوار. حين ضرب الأتراك حصارهم حولها، أتوا بمدفعيتهم المدولبة، 68 مدفعاً، إلى قبالة أسوارها. وهكذا استطاع السلطان محمد الثاني أن يحاصر المدينة بأكبر سلاح مدفعية في العالم حينها، ومن بين أسلحته كان هناك مدفع يبلغ طول سبطانته 26 قدماً ويزن 20 طناً ويطلق قذيفة تزن 1200 رطل. وكان هذا المدفع العملاق يحتاج 200 رجل لتشغيله. طوال 50 يوماً واصل الأتراك قصف أسوار القسطنطينة بمدفعيتهم. كانت القذائف تفتح فوهات في الأسوار، غير أن المدافعين عن المدينة قاوموا بضراوة. وحالماً تفتح المدافع فوهة في مكان ما، كان جندهم يسرعون في إصلاحها وسدها. كان ذلك محبطاً للمهاجمين، غير أنهم واصلوا هجومهم. وأخيراً نجح إصرارهم. فبعد حوالي شهرين من القتال، فتحت مدفعيتهم ثغرة في أحد الأسوار كانت أكثر اتساعاً من أن يغلقها المدافعون بالسرعة الكافية. وخلال ساعات قليلة بعدها استولى الأتراك على المدينة. كان الأتراك فخورين جداً بمدفعيتهم مما جعلهم يعرضونها بشكل دائم في المدينة. |
|
|
|
|
|
#2 |
|
صياد متقدم
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 782
معدل تقييم المستوى: 14 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
موضوع جميل بس حضرتك اختصرتة شوية مذكرتش مثلا انهم كان عندهم خبراء فى تصميمات المدافع وسباكة المعادن بطرق غير معروفة للعالم وقتها
|
|
|
|
![]() |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ( تحذير ) ظهور النداهه من جديد | pooforever_2010 | الموضوعات العامه | 33 | 12-01-26 02:23 AM |
| احكام الصيد في الدين الاسلامي | mercury | الصيد العام | 2 | 11-11-12 09:46 AM |
| ظهور الحوت الاحدب بالبحر الحمر | hamam | صيد السمك | 10 | 11-09-24 08:04 PM |
| بخصوص موضوع ظهور المسيخ الدجال | mohamed_salam | الموضوعات العامه | 11 | 11-07-11 09:58 PM |
| شرعيه الصيد فى الدين الاسلامى | مهندس كرم النجار | الموضوعات العامه | 2 | 09-04-29 03:03 AM |