![]() |
| الإعلانات |
|
|||||||
| التسليح المصرى و العالمى معلومات عن وسائل التسليح المختلفة |
![]() |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
|
مشرف قسم التسليح المصري و العالمي
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المدينه: شبرا مصر
المشاركات: 3,610
معدل تقييم المستوى: 276 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
اسلحة الدمار الشامل
اكثر الادوات العسكرية فتكاّ في الحروب ....توصل العقل البشري لقدرات عسكرية قادرة علي القضاء علي الحياة في كامل الكرة الارضيه ...بدء ظهور مثل هذه الاسلحة في بداية القرن العشرين في الحروب العالمية ....فمثلا ظهرت الاسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الاولي وكان لها تأثير مفزع علي حياة الانسان واستخدم فيها ايضا الغازات السامة القاتلة . وفي الحرب العالمية الثانية ظهر ما هو اكثر جحيما "القنبلة النووية" والدمار الشامل الذي تسببه وكانت البداية ضد اليابان في اغسطس 1945 وتسبب في قتل عشرات الالاف من اليابانين بالاضافة الي تأثير الاشعاع النووي . وتطورت تقنيات هذه الاسلحة وكان في كل مرة يظهر ما هو اخطر بكثير من السابق فمثلا استمر الامر حتي ظهرت القنبلة الهيدروجينية التي تساوي اضعاف قوة القنبلة النووية ووصل ان العالم اصبح يملك قدرات نووية قادرة علي تدمير الكرة الارضية بمن فيها تماما بأستخدام هذه الاسلحة . استمر تطوير هذه الاسلحة خلال الحرب الباردة والتي شهدت اكبر واعظم تقدم تقني عسكري خاصة في اسلحة الدمار الشامل . 1- الاسلحة النووية : نبذة تاريخية قبل نشوب الحرب العالمية التانية بدأ التفكير والاعتقاد في امكانية انشطار الذرات الثقيلة والذي ينتج عنه طاقة هائلة ..... كانت البداية للعلماء الالمان عندما اقترحوا امكانية الانشطار النووي ومع بداية الحرب العالمية الثانية امتلكوا الامكانات المستخدمة في صناعه القنبلة النووية مثل اليوارانيوم 238 الخام الذي حصلوا عليه من جيفوسلوفاكيا وبلجيكا والماء الثقيل الذي حصلوا عليه من النرويج والذي يستخدم بشكل اساسي في التفاعل النووي لتحويل اليوارنيوم الخام 238 الي اليوانيوم المخصب 235 وهو المادة التي تنشطر في القنبلة النووية اثناء الانفجار لكن الحلفاء كانوا علي علم بمجهود هتلر للقنبلة النووية وحذر العلماء الرئيس الامريكي "رزوفلت" من المجهود الالماني وكان منهم العالم "اينشتاين" . وبعد دخول امريكا في الحرب العالمية الثانية بدأت المنافسة بين الحلفاء والالمان في مشروع القنبلة النووية وتم انشاء اول مشروع لقنبلة نوويه لامريكا وبريطانيا تحت مسمي "مانهاتن" الذي كلف الولايات المتحده 2 مليار دولار . وبدأت الابحاث والاختبارات والتي انتجت عن امكانية الحصول علي قنبلة نووية .... المواد المستخدمة في الانشطار كاليورانيوم 235 يقال انها اقل قدرة في الانشطار علي عكس مادة البلوتونيوم 239 وهيا سهله الانشطار ولكن يعيبها انها مادة سامة سريعه الانتشار ....وبدأت الولايات المتحدة العمل في النوعين . رفض الحلفاء منافسة الالمان وعملوا علي العمل في مشروع القنبلة منفردين بدون منافس لذلك بدات خطط العرقلة للمشروع الالماني وقاموا بتفجير مصنع الماء الثقيل في النرويج وبالفعل لم يهتم الالمان بمشروع القنبلة واصبح العمل من جانب واحد فقط وبسبب غفله الالمان عن مشروع الحلفاء لم يعطوا اي اهتمام لمشروع القنبلة الذرية . في يوليو 1945 اختبر الامريكان او قنبلة نووية في التاريخ "ترينتي" في ولاية "نيو ميكسيكو" http://img6.imageshack.us/img6/2338/trinitybomb.jpg وتم تجهيز اول قنبلتين نوويتان في التاريخ لضرب اليابان وهما قنبلة "ليتل بوي" او "الولد الصغير" والتي تستخدم اليوارنيوم 235 في الانشطار http://img194.imageshack.us/img194/6189/litboy.jpg والاخري تسمي "فات مان" او "الرجل السمين" وتستخدم في الانشطار البلوتونيوم 238. http://img15.imageshack.us/img15/6540/fatmandm.jpg تم حمل القنبلة كلا منهما علي حداه علي قاذفات امريكية طراز "بي-29" وقبلها طورت الولايات المتحدة تلك القاذفات لتستطيع حمل القنبلة النووي التي تزن كلا منهما ما يقرب من 4 طن . http://img841.imageshack.us/img841/6066/31793751.jpg اسقطت قنبلة الولد الصغير علي هيروشيما في 6 اغسطس 1945 وقنبلة الرجل السمين اسقطت علي ناجازاكي في 9 اغسطس وبذلك اصبحت امريكا تمتلك اكثر الاسلحة فتكاّ في العالم . لكن السوفيت رفضوا الصمت وعملوا علي انتاج قنبلة نووية سوفيتيه الصنع ولم يعلم الحلفاء ان السوفيت اخترقوا مشروع "مانهاتن" واصبحوا علي معرفه بجميع اسرار القنبلة النووية وتم اختبار او قنبلة نووية سوفيتيه في اغسطس 1949 وتعد احد اهم احداث الحرب الباردة هذه الحرب التي كانت مختصة بسباق التسليح بين الامريكان والسوفيت . تطوير السباق حتي تسبب في ظهور اسلحة اكثر دمارا والاخطر علي الحياة علي وجه الارض واهمها "القنبلة الهيدروجينية" ففي نوفمبر 1952 اختبرت امريكا او قنبلة هيدروجينية تسمي "مايك" بقدرة 12 ميجا طن http://img13.imageshack.us/img13/949...tmospheric.jpg وبعدها مباشرة بأشهر قليلة اختبر السوفيت قنبلة هيدروجينية وفي مارس 1954 اختبرت امريكا قنبلة اخري تسمي "برافوا" بقدرة 15 ميجاطن http://img542.imageshack.us/img542/1...bravoblast.jpg ....وكان الاختبار الاخطر خلال الحرب الباردة في 1961 عندما اختبر السوفيت اكبر واقوي قنبلة مدمرة في التاريخ القنبلة "تي صار" كانت مدمرة بمعني الكلمة بلغت قوتها التفجيرية حوالي 50 ميجاطن وخلفت حفرة نصف قطرها ما يقرب من 40 او 50 كلم و وميض الانفجار كان يري من مسافة 1000 كلم تقريبا وكانت تنقل علي قاذفة ثقيلة طراز "تي يو95" مطورة http://img585.imageshack.us/img585/6...eighborhoo.png تطورت وسائل نقل الرؤوس النووية ...في البداية تم نقلها علي متن قاذفة ثقيلة ثم تعددت وسائل نقلها فأصبحت تحمل علي رؤوس الصواريخ البالستية وعلي رؤوس الصواريخ المحملة علي الغواصات ووصل الامر الي استخدامها علي الاسلحة التكتيكية الصغيرة مثل صواريخ كروز ... الدول التي تملك هذا النوع من السلاح هما امريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والهند وباكستان وكوريا الشمالية و اسرائيل . اكثر المشاكل التي تتبع صناعه هذه الاسلحة هيا التكلفة الاقتصادية وتسبب ما يشبه بنزيف اقتصادي لاي دولة تدخل في صناعه الاسلحة النووية مما يؤثر بالسلب علي اقتصاد الدول خاصة الدول النامية والتي تقل مواردها الاقتصادية ولا تكون قادرة علي تحقيق التكلفة اللازمة لانتاج سلاح نووي . |
|
|
|
![]() |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| سلسلة ....سيوف الحروب | mr vigo | الصيد البري وادواته | 11 | 13-05-06 07:25 PM |
| أسلحة الدمار الشامل (س د ش) هى سلاح بإمكانه قتل أعداد هائلة من الناس و الحيوانات والنباتات | avokato | التسليح المصرى و العالمى | 0 | 13-01-19 02:44 PM |
| محلات أبو سيف للتجارة فى أسحلة الدمار الشامل و عندنا منجا يا أمريكا ! | Egypt Hunter | محدثات الصوت | 11 | 12-09-19 08:25 AM |
| أسلحة غيرت مسار تاريخ الحروب | ِAhmedAlaa2007 | ادوات الصيد الثقيله | 17 | 12-08-28 07:00 PM |
| رجاء من الاخواة الاعضاء | AhmeD EslaM | محدثات الصوت | 3 | 12-02-29 09:10 PM |