الصيد فى مصر  
الإعلانات

العودة   الصيد فى مصر > الاسلحه > التسليح المصرى و العالمى
التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

التسليح المصرى و العالمى معلومات عن وسائل التسليح المختلفة

إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-07-28, 04:39 PM   #1
avokato
مشرف قسم التسليح المصري و العالمي

اوسمتي

 
الصورة الرمزية avokato
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المدينه: شبرا مصر
المشاركات: 3,610
معدل تقييم المستوى: 276
avokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدىavokato عميد بالمنتدى
افتراضي الرتب العسكرية واشاراتها وزيها ورواتبها فى زمن محمد على باشا حتي عهد اسماعيل باشا ......

الرتب العسكرية واشاراتها وزيها ورواتبها فى زمن محمد على باشا حتي عهد اسماعيل باشا ......
وصف كلوت بك فى كتاب لمحة عامة الى مصر ص 323 الاصل الفرنسى الملابس العسكرية فى عهد محمد على فقال :
انها كانت فى غاية البساطه وتتألف بالنسبة للجنود من
طربوش احمر
صدار
بنطلون يشية السروال الواسع يشد بتكه على الوسط ويربط على الركبه برباط الساق (القلشين )
ويتمنطق الجنود على خواصرهم بحزام

نوعية الملابس
اما ملابس الجنود ففى الشتاء تكون من الجوخ وفى الصيف من قماش القطن السميك
واما ملابس الفرسان ورجال المدفعية والحرس فانهم يلبسون فى الشتاء صدارا ازرق اللون وغيرهم يلبسون صدارا احمر , ويرتدى رجال الجيش جميعهم فى الصيف الملابس البيضاء ويحتذون باحذية من الجلد الحمر
مدى اختلاف ملابس الضباط عن الجنود
لا تختلف ملابس الضباط عن الجنود الا فى نوع الجوخ وما يزينه من التطريز واللون الاحمر يميز الضباط عن سواهم
الرتب واشاراتها
الاونباشى شريطا واحدا على الصدر
الجاويش شريطين على الصدر
الباشجاويش ثلاثة اشرطه
الملازم الاول يحمل على صدرة من الناحية اليمنى نجمه فضيه
(وهذا يذكرنى بالشريف فى افلام الويسترن التى يبدو انها كانت فى هذه الفترة)
اليوزباشى نجمة وهلالا فضيتين
الصاغ هلال من ذهب ونجمة فضيه
البكباشى هلالا ونجمة من الذهب
القائمقام هلالا من الذهب ونجمة من الالماس
الاميرلاى هلالا ونجمة من الالماس
امير اللواء نجمتين فى هلال كلها من الماس
الفريق ( الميرمران ) ثلاث نجوم فى هلال كلها من الالماس

ويذكر كلوت بك رواتب الجند والضباط كالاتى :
الجندى البسيط 15 قرشا فى الشهر
الاونباشى 25 قرشا فى الشهر
الجاويش 30 قرشا فى الشهر
الباشجاويش 40 قرشا فى الشهر
الصول 60 قرشا فى الشهر
الملازم ثانى 250 قرشا فى الشهر
ومن هنا ترى ان مرتبات الضباط اكبر بكثير من الجنود
ملازم اول 350 قرشا فى الشهر
يوزباشى 500 قرشفى الشهر
الصاغ 1200 قرشى اى 12 جنية فى الشهر
البكباشى 25 جنية فى الشهر
القائمقام 30 جنية فى الشهر
الامير الاى 80 جنية فى الشهر
امير اللواء 110 جنية فى الشهر
الميرمران 125 جنية فى الشهر
وكما ترى فان مرتبات كبار الضباط كما لاحظ كلوت بك عاليه جدا وذلك ان محمد على باشا اراد استمالة الضباط الاتراك الى النظام الحديث لما ابدوه من النفور منهذا النظام
كما ان الرؤساء بالجيش تدعوهم مراكزهم الى بسط اليد يالنفقه
انتهى

وذكر الدكتور احمد تيمور باشا أسماء الرتب العسكرية وأصلها اللغوي ومعناها في كتابه ( الرتب والألقاب المصرية ) لرجال الجيش والهيئات القلمية والعلمية منذ عهد أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب الى الان :

الرتب العسكرية من الأنباشي إلي اللواء

وهنا نقدم الرتب العسكرية الآن :.
: ضباط الصف :
( أونباشي ) تركي مركب من أون ومعناها عشرة و باش ومعناه رأس والمراد به رأس عشرة .
( جاويش ) تركي ، صوابه عندهم جاوش بضم الواو والعامة في مصر تنطقها شاويش وكان قديماً كالحرس أو الحاجب عند الحكام ، ثم خص به في النظام الحديث بمن فوق الأنباشي رتبة .
(باشجاويش ) تركي من باش بمعني رأس وجاوش أي رئيس الجاويشية ويكون تحت إمرته جاويشان .
(بلوك أمين ) تركي ، والصواب بلوك أميني والمراد به أمين البلوك أي كاتبه وهو جندي ممن يحسنون الكتابة والقراءة فيرقي إلي هذه الرتبة .
( صول ) تركي مختصر من صول قول أغاسي أي رئيس الجناح الأيسر ، وهو اليوم معدود من ضباط الصف ورتبته أكبر رتبة فيه ويكون بين الباشجاويش والملازم .
: رتب الضباط :
(الملازم ) ومنه أول وثان ، الأول أكبر وهو عربي .
(يوزباشي ) مركب من يوز بمعني مائة في التركية،وباش بمعني رأس ، والمراد رأس المائة أي بلوك من الجند .
( صاغ ) هو ( صاغ قول أغاسي ) أي رئيس الجناح الأيمن ويراد به في الجندية اليوم وكيل البكباشي..
( البكباشي ) مركب من بيك بمعني ألف ونقرأ الكاف نوناً ، ومن باش بمعني رأس وهو رئيس ألف .
(قائم مقام ) أي قائم مقام الأمير في رئاسة الألاي ، وكان يطلق علي وكيل أمير الألاي ثم صار الآن يعين لقيادة الأورطة .
( مير آلاي ) مركب من مير مختصر أمير ومن آلاي بمعني الفيلق ، فيقال فيه : أمير فيلق .
(لواء ) هكذا يطلق اليوم وأصله عندهم أمير لواء .
( فريق ) وهو رئيس الفرقة المركبة في الأولوية ويظهر لنا أصله أمير فريق ،ثم اقتصروا علي جزئه الثاني كما فعلوا مع أمير اللواء .
( مشير) وهو أكبر الرتب العسكرية بمنزلة الوزارة في الملكية ، وكان المشير في مصر لقباً لصاحب منصب لا تعلق به في الجندية بل كان عمله مقتصراً علي التكلم عن السلطان في مجلس الاستشارة .
( السردار ) لفظ فارسي يراد به كبير العساكر وقائدهم وهو في مصر كذلك ،وليس برتبة لقب المتولي المعروف يكون بعد ناظر الحربية وبيده كل ما يتعلق بالجند من ترتيب ونظام وعرض ونحوها ، وكان يسمي في مصر بنقيب الجيش ،إلا انه أصغر شأناً فيما يدل عليه السردار الآن .
مراكز بعض الجند :
( قشلاق ) تركي ويراد به مكان إقامة العسكر وهو في العربية الثكنة .
( قره قول ) وهو تركي مركب من قره أي البر وقول بمعني الفرقة ،والمراد به حرس البر ثم أطلق علي المكان الذي يقيم فيه هذا الحرس من الشرطة ويودع المجرمون فيه عند القبض عليهم ، والقره قول حُرف في العامية إلي كراكون .
( دونانمه ) اصلها في التركية طونانمه ويراد بها الأسطول .
(مناورة ) اشتقت من الفرنسية ومعناها تمرين الجند وتدريبهم علي الحركات وحمل السلاح واستعماله .
( نشان ) فارسي الأصل والمراد به علامة توضع يتعلم عليها الجند الرمي وصوابه ناشنكاه ويراد به الهدف . .

ينبغى القول ان هناك رتبا اكبر من هذ ه الرتب ولكنها لانها كانت حسب الترتيب العثمانى اعلى من رتبة الوالى فلم تمنح فى مصر ابدا كرتبة المشير مثلا
ومنحت فقط بعد ان اصبح اسماعيل خديوى وهى رتبة اعلى من الوالى فمنحت رتبة المشير لاسماعيل المفتش
عمرو مختار


مملكة الخديوي و الاميره
مقال عن الاستاذ يحي الناظر
الصوره للفرقه الموسيقيه للحرس الخديوي
__________________
يا أيــهُا الرآجونْ مِنْهُ شَفاعَة , صَلوا عَليه وسَلموا تسَليمْـــــــا

avokato غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 13-07-28, 05:24 PM   #2
besho
صياد قديم
 
الصورة الرمزية besho
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,270
معدل تقييم المستوى: 91
besho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدىbesho من اهم اعضاء المنتدى
افتراضي رد: الرتب العسكرية واشاراتها وزيها ورواتبها فى زمن محمد على باشا حتي عهد اسماعيل باشا ......

برنس والله استاذ و رئيس قسم
__________________
ان خانتك قيم المبادئ فاحرص ان لا تخونك قيم الرجوله



عايش في اكبر سجن بس من جوايا حر



مهما راحت روح الفكره مش هتموت


الحريه مش كلام الحرية طلعت اوهام




كيرو
besho غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 13-07-28, 07:24 PM   #3
وليد سالم
المشرف العام

اوسمتي

 
الصورة الرمزية وليد سالم
 
تاريخ التسجيل: May 2013
المدينه: القاهره
المشاركات: 2,689
معدل تقييم المستوى: 353
وليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدىوليد سالم عميد بالمنتدى
افتراضي رد: الرتب العسكرية واشاراتها وزيها ورواتبها فى زمن محمد على باشا حتي عهد اسماعيل باشا ......

معظم تلك الرتب والمسميات ماذالت تتبع في تركيا حتي الان
__________________
حين سكت اهل الحق عن الباطل
توهم اهل الباطل انهم علي حق
""""
علي ابن ابي طالب


وليد سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir